منتدى اسلامي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنة في بيوتنا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى





عدد المساهمات : 168
نقاط : 224
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الموقع : www.jana.forumfa.net

مُساهمةموضوع: استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة   الأربعاء أغسطس 18, 2010 12:11 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة



بعض السيدات اللاتي تنجبن لأول مرة، يكون لديهن انطباعاً بأنه بمجرد خروجهن من غرفة الولادة ستعدن 9 أشهر إلى الوراء كما لو كان الحمل لم يحدث، تقول د. مي حبرك – استشارية النساء والتوليد - رغم أن هذا لن يحدث إلا أن المرأة لا يجب أن تنزعج لكي تعود المرأة كما كانت من الناحية الجسدية والمشاعرية.

تحذر د.مي من وقوع الأمهات الجدد فيما يسمى باكتئاب ما بعد الحمل وهو أمر شائع نتيجة المشاعر الكثيرة التي تصاحب محاولة التأقلم مع الحياة الجديدة بعد الولادة، على المرأة بعد الولادة أن تلملم نفسها وشحن قوتها وأن تجعل فترة ما بعد الولادة من أمتع الفترات للأم والطفل.



أهم النصائح لمساعدة الأم على المرور بمرحلة ما بعد الولادة
يجب أن تسمح المرأة بعد الولادة بوقت للراحة لنفسها، فكل من الحمل والولادة يستهلكان الكثير من الجهد والمشاعر، فلا تتوقع المرأة أن التغيرات التي حدثت أثناء الحمل خلال 9 أشهر ستتبخر في الهواء بمجرد الولادة.
لا يجب أن تقارن الأم نفسها بالأمهات الأخريات فلكل امرأة حالتها المنفردة فلا تثقل الأم على نفسها بتوقعات غير واقعية قد لا تناسب طبيعتها البدنية والنفسية، فالمقارنة ستقلل فقط من تقدير الأم لذاتها وثقتها بنفسها وستعكر صفو السعادة بالمولود الجديد.
الرياضة ستساعد على استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة وسترفع من روح الأم المعنوية بعد فترة الحمل. فمن المهم أن تبدأ الأم بعد الولادة برنامجاً رياضياً منتظماً ولكن في الوقت المناسب.
لابد من موافقة الطبيب قبل أداء الرياضة للتأكد من أن المرأة تكون قد استعادت قوتها بعد الولادة مرة أخرى، ويكون ذلك عادةً بعد 4 إلى 6 أسابيع من الولادة (4 أسابيع بالنسبة للولادة الطبيعية و6 أسابيع بالنسبة للولادة القيصرية).
تشير د.مي إلى أن اللياقة الكلية هامة لكن عند ممارسة التمرينات الرياضية يجب أن يتم إعطاء اهتمام أكبر لمنطقة البطن وعضلات القاع الحوضي (مما يساعد على عودة الرحم لحجمه الطبيعي).
استمتاع الأم بالوقت بالاستفادة من بعض الوقت أثناء نوم الطفل بالقيام بشيء كانت الأم تقوم به وتستمتع بعمله قبل الحمل مثل الرسم، القراءة، التطريز، أو حتى حمّام لطيف.
إشراك الزوج في هذه المرحلة بطلب المساعدة في التربية وتلبية احتياجات الطفل أو بمجرد لعبه مع الطفل أو أي شيء أخر، ويمكن أن يستغل الآباء هذه الفرص للتقرب من الأطفال وتوطيد علاقتهم بهم.
الاهتمام بمظهر اللبس فالبنطلون الأسود شيء أساسي في مرحلة ما بعد الولادة، سيساعد الأم على أن تظهر أكثر رشاقة حتى تفقد الوزن الزائد الذي سببه الحمل.
لابد أن تحرص أيضا الأم بعد الولادة على ارتداء الملابس ذات الألوان والموديلات البسيطة، وإضافة بعض الإكسسوارات على الملابس التي تضفى بهجة على المظهر.
الاهتمام بمظهر الشعر بعد الولادة، غالباً ما سيبدأ شعر المرأة في السقوط فلا تجعل المرأة ذلك يؤثر سلبياً على الحالة النفسية، والاعتناء جيداً بالشعر وتغذيته قدر الإمكان حتى يستعيد حيويته.
الاهتمام بالغذاء والطعام بعد الولادة، يجب أن تقوم المرأة بعد الولادة بإتباع نظام غذائي صحي من أجل الطفل ومن أجل صحة المرأة ذاتها.
تنصح د.مي الأمهات بإتباع تعليمات الطبيب في الاستمرار في تناول أدوية الكالسيوم والفيتامينات المكملة التي كانت تتناولها الأم الحامل في فترة الحمل. ولابد من حرص المرأة أن يحتوي طعامها اليومي على الكالسيوم.
لابد من التأكد خلال فترة الرضاعة الطبيعية من أن الطفل يحصل على ما يكفيه من الكالسيوم من الأطعمة التي تتناولها الأم وإلا سيسحب جسم الأم من العظام لاحتياجات الطفل من الكالسيوم. وتكون الأم عرضة في المستقبل للإصابة بهشاشة العظام.
يوجد الكالسيوم في منتجات الألبان بالإضافة على سبيل المثال إلى الجرجير، التين المجفف، اللوز، والبرتقال.
التأكد أيضاً من احتواء الغذاء على كميات كبيرة من الحديد، فيتامين"C"، فيتامين"E"، حمض الفوليك، البوتاسيوم، والماء.
بتمنى تكونو استفدتو و لو قليلا من هذه المعلومات لانه انا شخصيا استفدت كثير
و عم استنى ردودكم و ارائكم
في امان الله Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jana.forumfa.net
حجاجية
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 358
نقاط : 579
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
الموقع : مملكة البحرين

مُساهمةموضوع: رد: استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة   الأربعاء أغسطس 18, 2010 7:37 pm

مشكورة أختي على الموضوع الرائع
بارك الله فيج
الله يعطيج العافية
جزاج الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجنة في بيوتنا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى





عدد المساهمات : 168
نقاط : 224
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الموقع : www.jana.forumfa.net

مُساهمةموضوع: رد: استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة   الإثنين سبتمبر 13, 2010 12:41 am

نورتي يا اتي
بارك الله فيكي على الرد
كل عام و انتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jana.forumfa.net
 
استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجنة في بيوتنا :: منتديات حواء :: منتدى الامومة-
انتقل الى: